top of page
  • وكالات/ متابعة

الغزو الروسي لأوكرانيا: وفد كييف يصل بيلاروس للتفاوض مع روسيا ويشترط وقفا "فوريا لإطلاق النار



القاعة التي ستستضيف محادثات بين وفدي أوكرانيا وروسيا في منطقة غوميل البيلاروسية، 28 فبراير 2022 -حقوقSERGEI KHOLODILIN/AFP



طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الاتحاد الأوروبي بضم أوكرانيا إليه بشكل فوري، وقال زيلينسكي في خطاب عبر الفيديو "نناشد الاتحاد الأوروبي ضم أوكرانيا فورا إلى الاتحاد الأوروبي عبر إجراء خاص جديد. هدفنا هو أن نكون معا في صف جميع الأوروبيين والأهم هو أن نكون على قدم المساواة. أنا متأكد بأن ذلك منصف وممكن". وطالب الجنود الروس بإلقاء أسلحتهم.


يأتي هذا مع وصول الوفد الأوكراني صباح الاثنين إلى موقع إجراء المفاوضات مع روسيا في بيلاروس حيث سيطالب بـ"وقف فوري لإطلاق النار" وسحب القوات الروسية على ما أعلنت الرئاسة الأوكرانية.


وأوضحت الرئاسة "الوفد الأوكراني وصل إلى المنطقة الحدودية الأوكرانية البيلاروسية للمشاركة في المفاوضات". وأكدت أن "المسألة الأساسية هي وقف فوري لإطلاق النار وسحب القوات الروسية من الأراضي الأوكرانية".

وكانت بيلاروس أعلنت الإثنين أنها جاهزة لاستضافة المفاوضات المقررة بين روسيا وأوكرانيا، في اليوم الخامس من الهجوم الذي شنته موسكو. وقالت وزارة الخارجية البيلاروسية على تويتر: "مكان المحادثات بين روسيا وأوكرانيا في بيلاروس جاهز وننتظر الوفدين". وأرفقت المنشور بصورة لقاعة المفاوضات تُظهر طاولة طويلة وعلى كل جانب عشرة كراس وأعلام الدول الثلاث في الخلفية.

هجوم روسي مستمر ولكنه "أبطأ" وفق أوكرانيا

يستمر الاثنين الهجوم الروسي على أوكرانيا التي تقاوم بشراسة، غداة تلويح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالتهديد النووي الذي واجهه الأوروبيون بالتعهد إرسال أسلحة إلى كييف.


وأكد الجيش الأوكراني الاثنين أن موسكو "بطأت وتيرة الهجوم" في اليوم الخامس من هجومها على أوكرانيا في حين ينتظر إجراء مفاوضات عند الحدود مع بيلاروس. وقالت هيئة أركان الجيش الأوكراني في بيان "أبطأ المحتلون الروس من وتيرة الهجوم لكنهم لا يزالون يحاولون تحقيق مكاسب في بعض المناطق".


في وقت سابق، قالت الخدمة الحكومية للاتصالات الخاصة وحماية المعلومات في أوكرانيا إن انفجارات سُمعت في العاصمة كييف وفي مدينة خاركيف صباح يوم الاثنين. وأضافت الخدمة في بيان مقتضب على تطبيق تيليغرام أن كييف شهدت حالة من الهدوء لبضع ساعات قبل سماع تلك الانفجارات. وقالت في بيان منفصل إن النيران اشتعلت في مبنى سكني بمدينة تشيرنيف بشمال أوكرانيا بعد إصابته بصاروخ. وقالت قيادة القوات البرية الأوكرانية على فيسبوك إن مدينة زوتيمر في شمال أوكرانيا تعرضت لهجمات بالصواريخ خلال الليل.


كانت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية وصفت يوم الأحد بأنه كان "عصيبا" على الجيش قائلة إن القوات الروسية "تواصل القصف في جميع الاتجاهات تقريبا". وأضافت هيئة الأركان في منشور على فيسبوك أن أفراد قوة الدفاع في قاعدة فاسيلكيف الجوية العسكرية جنوب غربي العاصمة كييف يقاومون القصف المدفعي والهجمات الروسية.


من جهة أخرى قال متحدث باسم الحكومة البريطانية إن رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي أبلغ رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون هاتفيا يوم الأحد بأن الساعات الأربع والعشرين المقبلة ستكون حاسمة بالنسبة لأوكرانيا.


وأمر بوتين الأحد "بوضع قوات الردع التابعة للجيش الروسي في حالة تأهب خاصة"، الأمر الذي يشمل القوات النووية عازيا هذا القرار الى "التصريحات المعادية الصادرة عن حلف شمال الاطلسي" و العقوبات "غير المشروعة" المفروضة على روسيا.


الجيش الروسي: يمكن للمدنيين مغادرة كييف "بحرية"

أكد الجيش الروسي الاثنين أن بإمكان المدنيين مغادرة كييف عاصمة أوكرانيا "بحرية" متهما في الوقت ذاته السلطات الأوكرانية باستخدامهم كدروع بشرية.


وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف في تصريح تلفزيوني "كل المدنيين في المدينة يمكنهم مغادرة العاصمة الأوكرانية بحرية عبر الطريق السريع كييف-فاسيلكيف" جنوب غرب العاصمة الأوكرانية.


واتهم سلطات كييف باستخدام المدنيين "دروعا بشرية" من خلال حثهم على ملازمة منازلهم.


وأكد أن المدينة في قبضة "عصابة نهب وقوميين" قامت السلطات بتسليحهم.


الأمم المتحدة: مقتل أكثر من مئة مدني منذ بدء الغزو الروسي

أكدت الأمم المتحدة الاثنين أنها سجلت مقتل 102 مدني، بينهم سبعة أطفال، وإصابة 304 آخرين، منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، ونبهت إلى أن الحصيلة الحقيقية "أعلى بكثير".


قالت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الانسان ميشيل باشليه في افتتاح جلسة المجلس "قُتل معظم هؤلاء المدنيين بأسلحة متفجرة واسعة النطاق، وخصوصا بنيران المدفعية الثقيلة وقذائف متوعة والغارات الجوية. وأخشى أن تكون الأعداد الحقيقية أعلى من ذلك بكثير".


روسيا تقول إنها سيطرت على بلدتين في جنوب شرق أوكرانيا

نقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن وزارة الدفاع الروسية قولها يوم الاثنين إن القوات الروسية سيطرت على بلدتي بيرديانسك وإنيرهودار في منطقة زابوريزيا جنوب شرق أوكرانيا وكذلك المنطقة المحيطة بمحطة زابوريزيا للطاقة النووية.


وأضافت أن عمليات المحطة مستمرة بشكل طبيعي.


المصرف المركزي الروسي يرفع نسبة الفائدة لتصل إلى 20 %

أعلن المصرف المركزي الروسي الاثنين رفع نسبة الفائدة الرئيسية 10,5 % لتصل إلى 20 % لمواجهة العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الدول الغربية على موسكو جراء غزوها لأوكرانيا، وأعلن في بيان أوردته وكالات الأنباء الروسية "قرر مجلس إدارة بنك روسيا رفع نسبة الفائدة الرئيسية إلى 20 % بمعدل سنوي".


وقال البنك المركزي ووزارة المالية إن روسيا أمرت الشركات أيضا ببيع 80 بالمئة من عائداتها من العملات الأجنبية.كما أُعلن عن سلسلة من الإجراءات يوم الأحد لدعم الأسواق المحلية.


الروبل الروسي ينخفض نحو 30% أمام الدولار

انخفض الروبل الروسي بحوالى 30 بالمئة في مقابل الدولار الاثنين بعد فرض القوى الدولية عقوبات جديدة أشد صرامة على موسكو بسبب غزوها أوكرانيا.


وشهد الروبل انخفاضا بنسبة 27% ليصل إلى 114,33 روبلا للدولار في التعاملات الدولية، وفقا لوكالة "بلومبرغ نيوز".


وقالت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إنهما سيستبعدان بعض المصارف الروسية من نظام سويفت المصرفي، وإنهما سيفرضان عقوبات خصوصا على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير خارجيته سيرغي لافروف.


كذلك حظرا أي تعاملات مع المصرف المركزي الروسي.


والأحد حذرت دول مجموعة السبع، كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وبريطانيا والولايات المتحدة، من أنها ستتخذ "إجراءات أخرى" تضاف إلى العقوبات التي أعلنت سابقا اذا لم توقف روسيا عملياتها العسكرية.


اليونان تغلق مجالها الجوي أمام شركات الطيران الروسية

قالت هيئة الطيران المدني اليونانية إنها أغلقت يوم الاثنين المجال الجوي أمام جميع الطائرات الروسية تماشيا مع قرار الاتحاد الأوروبي.


ويُسمح فقط بالرحلات الإنسانية ورحلات الطوارئ بموجب إشعار صادر عن السلطة اليونانية. وقالت الهيئة إن الإشعار سيطبق لمدة ثلاثة أشهر.


الفاتيكان مستعد "لتسهيل الحوار" بين روسيا وأوكرانيا

قال وزير خارجية الفاتيكان يوم الاثنين إن الفاتيكان مستعد "لتسهيل الحوار" بين روسيا وأوكرانيا لإنهاء الحرب.


وصرح وزير الخارجية الكاردينال بيترو بارولين، للصحف الإيطالية بأنه "على الرغم من الحرب التي شنتها روسيا ضد أوكرانيا" إلا أنه" مقتنع بوجود فرصة دائما أمام المفاوضات".



المصدر: اورونيوز / وكالات


Comments

Rated 0 out of 5 stars.
No ratings yet

Add a rating
bottom of page